شبــــكة منتــــديات يــعبد
اهلا وسهلا بك عزيزي اليعبداوي
, في حال كنت مسجلا ياريت تفرجينا هل النور بالمنتدى
وفي حال انت مو مسجل يا ريا تنورنا بزياده


شبكة منتديات يعبد اول تجمع يعبداوي 2007-2010
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 من التراث الفلسطيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد ابو بكر

مشرف منتدى الخدمات الطلابية
مشرف منتدى الخدمات الطلابية
avatar

ذكر عدد الرسائل : 936
العمر : 29
البلد : الاردن
العمل : طالب جامعي
علم الدولة التي انت فيها :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
نقاط اليعبداوي : 1009

مُساهمةموضوع: من التراث الفلسطيني   10/04/09, 12:01 am

خبز الطابون



خبز الطابون لذيذ جداً .. ويتكون وقود الطابون من روث المواشي المجفف على شكل أقراص الجلة

ويسمى الخبز عيش او مشروح او كماج

حيث انه الطعام الرئيسي عند الفلاح الفلسطيني وهو أحسن هبة من الله

فإذا وقعت قطعة الخبز على الأرض فإن الفلسطيني كان يلتقطها ويبوس النعمة

ويضعها على جبهته ثم ينقلها إلى مكان حيث لا يمكن أن يدوس عليها أحد

العجين








كانت الفلاحة الفلسطينية تضع حفنات من الطحين في الباطية الخشبية

أو اللقان الفخاري وتعجنها جيداً مع الماء والملح والخميرة وعندما تتخمر العجينة تقطع


الفران






وجدت الأفران في المدن وكانت العائلة تدفع شهرية للفران

والصبية والفتيات يحملون أفراش العجين الخشبية على رؤوسهم المعتمرة بالحواية

وكانوا يدفعون للفران أما خبزاً أو طحيناً أو نقوداً،

وكان الخبز الذي يخبز في الفرن يسمى نقش

وإذا كان العجين غير مختمر يسمى عويص

فان الفران يقوم بتجرين الرغيف بأطراف أصابعه

المفتول








يعتبر المفتول من أهم الأكلات الشعبية الشائعة والمحبوبة في قرى فلسطين الجنوبية

ويفتل من طحين القمح الجيد ويهبل على بخار اليخنة

ويتبل بزيت الزيتون والسمن وقبل ذلك تدق الجرادة والفلفل والبصل

وتوضع الدقة بين حبات المفتول أثناء التهبيل

ثم ينزل من المصفاة في وعاء واسع ويغرف عليه اليخنة

المكونة من البصل و البندورة والقرع والحمص وقطع اللحم

خبز الصاج







الصاج عبارة عن صحن دقيق من الصفيح

أحد سطحيه مجوف والآخر محدب .. والتجويف يكون مقابل النار

وتفرد قطعة العجين حتى تصبح دقيقة جداً

وعندما يصبح الصاج ساخناً توضع قطعة العجين على السطح العلوي المحدب

وخبز الصاج عملي جداً لأنه بالإمكان استخدام اللقمة من الفرشوحة كملعقة

إذ عند طيها على شكل ودن قط يمكن تناول الطعام بها

الطاحونه














امن زمان ما كان في حنفية مية في البيت

كان النبع والعين والبير أبو دلو وحبل الليف

كانت الواردات يغدون في الصبح صفين حاملات الجرار

وأهازيج الصبايا عند العين

صورة جميلة وحكاية فلان حب فلانة عند العين

ما أحلى الحرة وهي حاملة الجرة

التطريز





في المناطق الساحلية لا تجد المرأة متسعا من الوقت لتطريز ثيابها

الجلجلي وأبوميتين والجنة والنار والمحير وأبو سبعين وأبو سفرتيه

كما ترى في المنطقة الجنوبية وخصوصا( المجدل ) عسقلان

أما في الجبل فتكثر الوحدات الزخرفية

مننباتية وحيوانية في تطريز ثياب نساء أهل الجبل

وزي ما قال المثل قله الشغل بتعلم التطريز

النول




ما أجمل أن يعود عامل النول إلى بيته

من قاعة النسيج الموجودة في المشغل متعباً من عمله

في النول أو الدوارة أو المسدية المنصوبة على طول الطريق

ليجد زوجته جالسة وراء الدولاب وإبتسامة حلوة ترتسم على شفيها

وعلى محياها وهي تلف خيوط الغزل من الشلل

عبر الطيار إلى مواسير البوص أو المعدن

مخففة عن زوجها عبء التعب وعناء المشقة




واحترامي

______________________ التوقيع _____________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lolo_abobaker
يعبداوي ملكي
يعبداوي ملكي
avatar

انثى عدد الرسائل : 2203
العمر : 23
البلد : Jordan
العمل : Student
علم الدولة التي انت فيها :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
نقاط اليعبداوي : 1175

مُساهمةموضوع: رد: من التراث الفلسطيني   12/04/09, 08:56 pm


مشكور موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rabee Hamarshe
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1051
العمر : 25
البلد : jordan
العمل : st
علم الدولة التي انت فيها :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 20/01/2009
نقاط اليعبداوي : 762

مُساهمةموضوع: رد: من التراث الفلسطيني   12/04/09, 09:01 pm

مشكور على الموضوع الرائع
يعطيك العافيه
ما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.y3bad.com
فهد ابو بكر

مشرف منتدى الخدمات الطلابية
مشرف منتدى الخدمات الطلابية
avatar

ذكر عدد الرسائل : 936
العمر : 29
البلد : الاردن
العمل : طالب جامعي
علم الدولة التي انت فيها :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
نقاط اليعبداوي : 1009

مُساهمةموضوع: رد: من التراث الفلسطيني   12/04/09, 10:57 pm

مشكورين على المرور الرائع

وتسلمو ماقصرتوا

______________________ التوقيع _____________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من التراث الفلسطيني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــكة منتــــديات يــعبد :: فلسطين الحرة :: فلسطين ( عام )-
انتقل الى: